كم باقي على يوم عرفة 2024 – 1445

متى موعد يوم عرفة – متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي – تاريخ يوم عرفة بالهجري – يوم عرفة يوافق كم ميلادي – يوم عرفة العد التنازلي – المتبقي على إجازة يوم عرفة.

كم باقي على يوم عرفة 2024 – 1445
كم باقي على يوم عرفة

إن يوم عرفة لعام 2024 هو يوم الاثنين الموافق 15-06-2024 ميلادياً، والذي يصادف 1445-12-05 هجرياً.

التاريخ الهجري 8 ذوالحجة 1445
التاريخ الميلادي 15 يونيو 2024
اليوم السبت
المتبقي 114 يوم
العد التنازلي ليوم عرفة 2024
المتبقي
-
-
-
-
ثانية
دقيقة
ساعة
يوم

المتبقي على يوم عرفة 2024 – 1445 هو: ثانية دقيقة ساعة يوم .

موعد يوم عرفة

يوافق يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعد من أفضل الأيام إن لم يكن أفضلها على الإطلاق عند عامة المُسلمين، حيثُ روي عن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.

تاريخ يوم عرفة 2024/1445

يكون تاريخ يوم عرفة 2024 يوم السبت الموافق لتاريخ 15-06-2024، أي التاسع من ذي الحجة هجري، وذلك بحسب الدراسات الفلكية، وليس الرؤية الشرعية للهلال الذي يعتبر الفيصل في إعلان المواعيد الدينية بشكل رسمي.

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة

ليوم عرفة الكثير من الفضائل والمزايا، وفيه قائمة شرعية من العبادات والمستحبات التي تجعل العبد يتقرب فيها إلى الله، ومنها:

  • الصيام: حيثُ روى أبو قتادة -رضي الله عنه- أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.
  • الصلاة: ينبغي على المسلم الحفاظ على الصوات الخمس جماعة، والإكثار من النوافل، فهي من أفضل القربات إلى الله تعالى.
  • حفظ الجوارح عن المحرمات: إذ يجب على المُسلم حفظ يديه ولسانه وبصره، وسمعه عن المُحرمات طيلة العام، على الأخص خلال يوم عرفات يوم العتق من النار.
  • كثرة الدعاء: بدليل ما روي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز -رضي الله عنه- أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- قال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • تعظيم يوم عرفة.
  • استحضار نعم الله -سبحانه وتعالى-.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة.
  • الإكثار من الصدقة ولو بقليل.

حكم صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة، بينما للحاج فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم استحباب صومه، حيث لصوم يوم عرفة العديد من الفضائل، ففيه يغفر الله تعالى الذنوب، وتُعتق الرقاب، حيثُ روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صامَ يومًا في سبيلِ اللهِ زحزحَ اللَّهُ وجْهَهُ عنِ النَّارِ بذلِكَ اليومِ سبعينَ خريفًا:.

حديث صيام يوم عرفة

ذُكر في فضل يوم العرفة العديد من الأحاديث الشريفة، وفي فضل صيامه ما روي عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

ما هي فضائل صوم يوم عرفة

تتعدد فضائل صوم يوم عرفة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين.
  • يترتب على صيام يوم عرفة الأجر الكبير والثواب العظيم.
  • تُستجاب دعوة الصائم يوم عرفة.
  • صيام يوم عرفة يرفع من درجات العباد عن الله تعالى.

دعاء يوم عرفة مستجاب

هناك العديد من أدعية يوم عرفة من ضمن أفضل تلك الأدعية، ما يلي:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خيراً.
اللهم ربّ السموات، وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربنا وربّ كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرِّ كل ذي شرٍّ أنت آخذٌ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقر.
اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، والبُخْلِ وَالهَرم، وعَذَاب الْقَبْر، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ ولِيُّهَا وَموْلاَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلمٍ لا يَنْفَعُ، ومِنْ قَلْبٍ لاَ يخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشبَعُ، ومِنْ دَعْوةٍ لا يُسْتجابُ لهَا.